Thursday, April 3, 2008

آداب الطعام فى الإسلام

أكل الحلال:قال تعالى (يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات مارزقناكم)وقال تعالى (فَكُلُواْ مِمَّا رَزَقَكُمُ اللّهُ حَلالاً1- طَيِّباًوَاشْكُرُواْ نِعْمَتَ اللّهِ إِن كُنتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ )وقال صلى الله عليه وسلم :‏(‏لحم نبت من حرام النار أولى به‏)‏‏.
‏2- يُكره الأكل متكئا :لأن فيه من التكبر على نعمة اللهقال صلى الله عليه وسلم :‏‏(‏لا آكل متكئكا إنما أنا عبد آكل كما يأكلالعبد واجلس كما يجلس العبد )
3- غسل اليد قبل الطعام وبعده ويا حبذا بالوضوءورد في الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه ينفي الفقر وبعدالطعام ينفي اللمم )وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم( بركة الطعام الوضوء قبله والوضوءبعده)وجميعنا يعلم أن أمراض سوء الهضم سببها عدم غسل اليد قبل الاكل ,والفطريات صديقها الأول عدم غسل اليد بعد الأكل
4- بدء الأكل بإسم اللهلقول الرسول صلى الله عليه وسلم (سم الله وكل بيمينك وكل ممايليك ),وقال صلى الله عليه وسلم (إذا أكل أحدكم فليذكر اسم الله تعالى، فإذا نسيأن يذكر الله تعالى في أوله فليقل: بسم الله أوله وآخره)فتقول باسم الله , أو بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء فإن نسيت التسميةقلها عند تذكرها في أثناء الأكل ويستحب التسمية جهرا.5- يستحب الأكل باليمينلقول الرسول صلى الله عليه وسلم (سم الله وكل بيمينك وكل ممايليك )( والأكل باليمين يجعل التحكم في الطعام أفضل , مما يمنع إهدار وسقوطالكثير منه , وبالتالي يمنع إهدار نعمة الله)اللهم إجعلنا من أهل اليمين
6- الأكل مما يلي الآكل ولا تمد اليد وسط الإناءلقول الرسول صلى الله عليه وسلم (سم الله وكل بيمينك وكل ممايليك )فتضع يدك أمامك في الصحفة وليس أمام الآكل معك , حتى لا يبعث ذلك علىالنفور
7- إذا أوتيت بطعام تكرهه فلا تعيب فيهوأتركه واعتذر عن أكله‏(‏فما عاب رسول الله صلى الله عليه وسلم طعاما قط )لأن فيه تعييبه إهانة لما أوجده الله , وكل ماهو رزق من الله لا عيبفيه , ولأن في تعييبه إساءة إلى قلب طاهيه , ولأنه ربما ما عبته أنت قديُحببه غيرك فلا يتقزز منه من تعييبك فيه
8- عدم الإسراف في تناول الطعام،فقد نهى عنه الله فقال تعالى: (كلوا واشربوا ولا تسرفوا انه لا يحبالمسرفين)ولقوله صلى الله عليه وسلم :‏ ‏(‏بحسب اِبنِ آدم لقيمات يقمن صلبه للكسب , فإن كان لا بد فثلث لطعامه وثلث لشرابه وثلث لنفسه )وينتج عن الإسراف في الأكل سوء الهضم ,قال صلى الله عليه وسلم (‏أصل كل داء البردة‏)...البردة : برودة المعدةوبالتالي عدم الهضم الجيدوقال صلى الله عليه وسلم ‏(‏ما ملأ ابن آدم وعاءا شرا من بطنه‏)‏فالإفراط في الأكل والشرب والإسراف فيه، يفسد المعدة، ويطفئ نارها ويضعفالجسم ويكثر الغازات في البطن وتصفر اللون وتضيق النفس. وبذلك يضعف الفكرويخمد الذهن وينحط الإدراكفينتج عن ذلك الثقل والنوم‏ والخمولونحن بحاجة إلى التركيز في أيام رمضان وعبادة لله تعالى , وقراءة القرآنوالصلاة , فلا حاجة للخمول مع ذكر اللهوإن كان لا بد من الزيادة فاعمل حساب الشراب والتنفس ثلث للأكل وثلثللشراب وثلث للتنفس
9- التوسط في الأكل وفي كل شيءلقوله تعالى ( والذين إذا أنفقوا لم يُسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلكقواما )وإذا أكل الانسان ما يزيد عن حاجته فعليه أن يتربص بالمشي لأن المشي يحرقبعض هذه الكميات الزائدة عن الحاجة.وما قاله العلم اليوم نادى به الرسول الكريم من قرون عديدة مضت، إذ قالللعرب أجمعين:فقال صلى الله عليه وسلم لا تميتوا القلب بكثرة الطعام والشراب فإن القلبكالزرع يفسد إذا كثر عليه الماء)
.10- عدم إدامة النظر في أكل جليسهينبغي للآكل حال أكله ألا يديم النظر إلى جليسه لأن ذلك يخجله فيتركالطعام قبل أن يشبع
11- عدم إرجاع ما قضمت إلى الصحفةوينبغي ألا يقضم الخبز بفمه ثم يضعه في الطعام فإنه يورث قيام الجليسويعاف الاكل
12- ضم الشفتين عند المضغينبغي للآكل أن يضم شفتيه عند الاكل لمعنيين‏:‏الأول أنه يأمن مما يتطاير من البصاق في حال المضغ وقد يقع ذلك في الطعامفيورث القنافة وتأفف من يُشاركهالثاني أنه إذا ضم شفتيه لم يبق لفمه فرقعة الآكل كالأسد13- عدم التكلف للضيفلا ينبغي لأحد أن يتكلف للضيف بتحصيل ما ليس عنده بل يقدم إليه ما كان فيوسعه ولا يتكلف له القرض والشراء بالدين ونحوهلقوله صلى الله عليه وسلم ‏(‏أنا والأتقياء من أمتي براء من التكلف‏)‏‏.‏وقال صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لا تتكلفوا للضيف فتبغضوه فإن من يبغضالضيف فقد أبغض الله ومن أبغض الله أبغضه‏)‏‏.‏وقال سلمان الفارسي أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏أن لانتكلف للضيف ما ليس عندنا وأن نقدم له ما حضر )
14- تجنب التفاخر في أنواع الأطعمةفالتفاخر والتباهي في أطايبها، كسر لقلب الفقير، وتشبه بالكفار الذين لايعرفون من الدنيا إلا اللذائذ والشهوات ,ومن التفاخر المحرم على كل مسلم إستخدام أواني الذهب فتجنب استخدام أوانيالذهب والفضة وصحونها وملاعقها لحرمة استخدامها
15- إذا دعوت أحد لطعامك فلا تحلف عليهولكن قل باسم الله عندنا , أي أترك الحلف فاسم الله تعالى عظيم ينبغياحترامه , فقد يحلف على من لا يريد الحضور,لقوله وباسم الله فاستملأي إذا دعوت أحدا فقل باسم الله عندنا16- إدعوا إلى طعامك الأبرارقال النبي صلى الله عليه وسلم:‏ ‏(‏لا يأكل طعامك إلا الأبرار‏)‏ولاتدعوا الأشرار والأشقياء لأن الأبرار يستعينون به على المعصية فيكونمعينا لهم
17- يستحب تقديم الأكل على فعل الفريضةيستحب تقديم الأكل على فعل الفريضة في الغدو والاصال إذا كانت نفسه تشوقإلى الطعام .هذا إذا لم يخش فوات الفريضة .قال صلى الله عليه وسلم ( إذا وُضع العشاء وأُقيمت الصلاة فابدأوابالعشاء)وذلك حتى لا يقوم الرجل إلى الصلاة وباله مشغول بالأكل , فالصلاة يجبفيها حضور الذهن والسكينةفإن خشي فواتها بأن ضاق وقتها وجب تقديمها ويستحب تقديم الصلاة على الأكلفي الاولى ويجب في الثانية وكذلك يستحب تقديم سنتها على الأكل إذا خشيفوات الوقت
18- يستحب الأكل مع الزوجة والخدم والأطفال‏.‏فإن كان للإنسان خادم يصنع له أكله فمن أخلاق الإسلام أن ياكل معهخادمه ,قال صلى الله عليه وسلم ( إذا أتى أحدكم خادمه بطعامه ,فإن لم يُجلسهمعه , فليُناوله أكلة أو أكلتين)19- إنتظار الطعام الحار حتى يذهب دخانهفقال صلى الله عليه وسلم عن ترك الطعام حتى يبرد ( هو أعظم للبركة)وقال (لا يؤكل طعام حتى يذهب بخاره)
20- عدم الجلوس على مائدة وُضع عليها خمروهذا غالباً ما يحدث في موائد العظماء أو من هم على غير ملة الإسلامفبلفظ أبي داود أن النبي صلى الله عليه وسلم " نهى عن مطعمين : عن الجلوسعلى مائدة يُشرب عليها الخمر , وأن يأكل الرجل وهو منبطح على بطنه "
21- سقاية أفضل القوم ورعاً وتقوى ثم اليمين لهإذا أراد سقي القوم استحب له أن يبدأ بأكرمهم وأفضلهم ثم بمن عن يمينهوهكذا أبداً إلى أن ينتهي إلى الأول
22- يستحب شرب الماء على ثلاثة انفاسوعدم عبه بسرعة ,لقوله صلى الله عليه وسلم‏(‏مَصّوا الماء مصاً وَلا تَعُبوه عباً فإنالكباد من العب‏)‏ والكُباد وجع الكبد .يستحب شرب الماء على ثلاثة انفاس يسمي الله في كل نفس ويحمده في آخره ,وإذا كان في أثناء الأكل فينبغي له ترك الشرب إلا أن يغص بلقمة فيشربهللحاجةويستحب عب اللبن لأنه فائدته كالطعام , ففي الحديث عن رسول الله صلى اللهعليه وسلم قال: ‏(‏إن كان شيء يغني عن الطعام والشراب فهو اللبن‏)‏23- عدم الشرب من فم الزجاجة‏(نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشرب من فم السقا‏)لأنه قد يخرج من فم المزادة ماينغص الشرب , وبالتالي فيصُب ويشرب فيأكواب
24- تنظيف وتخلل وإخراج ما بين الأسنان بعد الأكل‏عن ابن مسعود رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال‏:‏‏(‏تخللوا فإنه نظافة والنظافة تدعوا إلى الإيمان والإيمان مع صاحبه في الجنة‏)‏‏.‏وإذا قلع بالخلال طعامه استحب طرحه وكره ابتلاعه وإن قلعه بلسانه لم يكرهابتلاعه
25- حكم الأكل في المسجدالأكل في المسجد مباح بشرط أن لا يلوث المسجد وأن لا يأكل فيه ثوما ولابصلا ولا كراثا ولا ماله رائحة كريهة فإن طبخت هذه الأمور زالت الكراهة
26- ويستحب السحور على تمرلقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏نعم السحور التمر‏)
27- غسل الكفين والفم من أثر الطعاملقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏من نام وفي يديه غمر فأصابه شىء فلايلومن إلا نفسه‏)‏‏.
.‏28- إجابة الدعوة مستحبةولو بعد الموضع والمكانلقوله صلى الله عليه وسلم‏:‏ ‏(‏لو هي إلي ذراع لقبلت ولو دعيت إلى كراعالغميم لأجبت‏)‏‏.‏وكراع الغميم هو مكان يبعد عن مكة أميالاًعلينا بإجابة الداعي وترك التأخر عنه لقوله صلى الله عليه و سلم‏:‏ ‏(‏مندعي إلى طعام فليجب , إن كان مفطراً فليأكل, وإن كان صائماً فليصل‏)‏‏
.‏29- إذا دعاك الفقير إلى طعام فأجب دعوتهفالمتكبرون هم من يجيبون دعوة الاغنياء دون الفقراء وهو خلاف السنةوكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يجيب دعوة العبد ودعوة المسكينومر الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما بقوم من المساكين الذينيسألون الناس على قارعة الطريق وقد نثروا كسرا على الأرض في الرمل وهميأكلون فقالوا هلم الغدا يا بن رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال نعم إنالله لا يحب المتكبرين فنزل وقعد معهم وأكل ثم سلم عليهم وركب فقال قدأجبتكم فأجيبوني فقالوا نعم فوعدهم وقتا معلوما فحضروا فقدم إليهم فاخرالطعام وجلس يأكل معهم رضي الله عنه‏.
‏30- الدعاء لمضيفه إذا فرغ من الطعاملما روي عن أنس(رضي الله عنه) أن النبي صلى الله عليه و سلم جاء إلي سعدبن عبادة( رضي الله عنه) فجاء بخبز و زيت فأكل ثم قال النبي صلى اللهعليه و سلم : ( أفطر عندكم الصائمون ، و أكل طعامكم الأبرار ، و صلتعليكم الملائكة )ومن الدعاء للمضيف أيضاًاللهمّ بارك هذاالبيت وبارك أهل هذاالبيت،اللهمّ أعطهم ولاتحرمهم
31- إحترام المائدةتجنب الضحك والقهقهة أثناء الطعام أو الاستهزاء بأحد أو استغابته، أوالنظر في وجوه الحاضرينجوه الحاضرين